بنفس الصوباااع

بنفس الصوباااع
..l..

السبت، 28 فبراير 2015

أهم كتب الفيزياء في العام 2014

منقول من صفحة

https://www.facebook.com/ThePhysicistsArabic

كما هو الحال في كلِّ سنةٍ، يقوم موقع Physics World الشهير بإعداد قائمة مختصرة لأهم كتب الفيزياء التي تم نشرها خلال العام، وهي تتضمن كُتبًا جديدة ومهمة علمياً، ومكتوبة بعناية لقرَّاء الفيزياء. وتشمل أفضلَ ما تمَّت مراجعته في مجلة Physics World خلال العام 2014، كونَها حازت على توصيةٍ من العديد من الخبراء المُعتمدين، وهم مجموعةٌ مُتنوعةٌ من الفيزيائيين المختصين، والكُتاب العلميين المُستقلين الذين يراجعون الكتب لصالح المجلة، إضافةً إلى أعضاء فريق التّحرير في الموقع والمجلة، والذين ساعدوا في انتخاب الكتب العشرة في القائمة المختصرة.

كان العام المنصرم 2014 عاماً رائعاً بالنسبة لكتب العلوم عامةً، والفيزياء خاصةً. وسنُلاحظ ذلك من الجودةِ الباديةِ في كتب القائمة أدناه. وتحوي القائمةُ كُتباً حول الصوتيات acoustic physics والكواكب الخارجية exoplanets وفيزياء الأرض geophysics وعلوم المواد material science والسلامة الإشعاعية وحتى أخلاقيات العلم، يُضاف إلى ذلك جولةٌ في فيزياءِ كتبِ الخيالِ والخيال العلمي.

1- السحرة والغرباء وسفن الفضاء: الفيزياء والرياضيات في كتب الخيال والخيال العلمي
Wizards, Aliens and Starships: Physics and Math in Fantasy and Science Fiction
لا تعتبر الكتب التي تُعالج العلم في الخيال العلمي نادرةً، لكن ما هو نادرٌ رؤيةُ كتابٍ يعالج هذا الموضوع بحساسية ودقة مثلما عالجه هذا الكتاب. إذ يستعين المؤلف عبر صفحات بمسائل فيرمي Fermi Problems ليطرحَ تمارينَ تتحدى القُراء، وتدفعهم للتّفكير، وإجراء بعض الحسابات القصيرة، لتقدير مدى مصداقية العديد من المبادئ المطروحة في أدبيات الخيال والخيال العلمي. تُحبب هذه المُقاربة الكتابَ لقرائه من الفيزيائيين، ومن الممتع رؤية عالم الخيال (وليس فقط الخيال العلمي "الرصين") تنال نصيبها من التدقيق العلمي.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/lm7vuA
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/C9AYaA

2- خدمة الرايخ: الصراع حول روح الفيزياء تحت حكم هتلر
Serving the Reich: the Struggle for the Soul of Physics under Hitler
كُتب الكثير الكُتب حول الفيزياء في الفترة ما بين العام 1930 والعام 1945، غير أن هذا الكتاب هو أكثرُ من كونِه مُجرّدَ كتابِ تاريخ، لأنه يُحاول أن يَدحض فكرة أن العلماء دائمًا هم "فوق السياسة" من خلال استقصائه للأفعال وللمُعضلات الأخلاقية التي عانى منها ثلاثةٌ من الفيزيائيين عملوا مع حكومة ألمانيا النازية. وقد ظلَّ الجدل حول فيرنر هايزنبيرغ Werner Heisenberg، وماكس بلانك Max Planck، وبيتر ديباي Peter Debye مُحتدماً بشدة لأكثر من 70 عامًا تلت الأحداث الموصوفة في الكتاب.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/Fo5P2W
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/3iGCkz

3- خمسةُ بلايين عامٍ من العزلة: البحث على الحياة بين النجوم
Five Billion Years of Solitude: the Search for Life among the Stars
يتناول هذا الكتاب أحد أكثر المواضيع إثارةً في علم الفلك الحديث، وهو البحث عن الكواكب خارج نظامنا الشمسي، ويُصوِّر الحماسة الهائلة التي تسود هذا المجال المُزدهر، دون أن يقع في فخ الدعاية التي تُحيط به عادةً، وبالأخص إمكانية طرح الأسئلة العَويصة التي لم تتم الإجابة عنها، بما فيها الأسئلة التي ليست لها إجابة من قبيل "هل نحن لوحدنا في هذا الكون؟"، وهو ما يُضيف نقطةً إيجابيةً لصالح الكاتب في جولته للبحث عن الكواكب الخارجية.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/SSfRHK
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/aKtbhb

4- بلوتوبيا: الأُسرُ النووية، والمدن الذرية وكوارث البلوتونيوم السوفييتية الأمريكية
Plutopia: Nuclear Families, Atomic Cities, and the Great Soviet and American Plutonium Disasters
سيُجبر المظهر الصادم للحياة في "المدن الذرية" التي تُنتج البلوتونيوم لمصانع السلاح الأمريكية والسوفييتية خلال الحربِ الباردةِ الفيزيائيين على القراءة. وسيكون لدى الأشخاص الذين مهنهم تتعلق بالسلامة الإشعاعية أو الطاقة النووية مُبرر ليُعتبروا منتهكين للقانون بسبب القائمة الطويلة من الجرائم البيئية التي سردها الكتاب.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/SDWyXb
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/LtEh2J

5- فيزياء التحطيم: داخل التّجربة الأكبر في العالم
Smashing Physics: Inside the World’s Biggest Experiment
إذا ما أردت نظرةً من الداخل على اكتشاف بوزونات هيجز، نظرةً لا تتجنب البيانات الحقيقية، ولا تتهرب من التّسليم بأن الطريق إلى الاكتشافات الكبيرة أحيانًا يكون مَرصوفًا بالإحباط، عندها فإن هذا الكتاب هو لك. يشحذ المؤلف مهاراته في التواصل من خلال المساهمة في المدونة العلمية لجريدة الغارديان Guardian، وهو عضو في الفريق العلمي في تجربة ATLAS في مصادم الهادرونات الكبير التابع لمركز الأبحاث النووية الأوربي CERN.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/MFdakM

6- أرض العجائب الصوتية: الملحمة العلمية للصوت
Sonic Wonderland: a Scientific Odyssey of Sound
أطرى المراجع على الكتاب، واعتبره "رسالة التذكير المثالية على غنى التراكيب الصوتية" التي تُحيط بنا. ينطلق المؤلف وهو متخصصٌ بفيزياء الصوت لتفسير بعض من الظواهر الصوتية الأكثر غرابةً في العالم تفسيراً علمياً. وكانت النتيجة جولةً رائعةً، وغالباً ما اتخذت طابعاً شخصياً لتُرينا التأثيرات الصوتية لمجاري الصرف الصحي التي تعود للعصر الفيكتوري، ولخزانات الوقود الضخمة، وغيرها العديد من المواقع المميزة. يمكنك سماع المؤلف وهو يتحدث عن بعض هذه الأصوات في التسجيل الصوتي (podcast) لمجلة Physics World عبر الضغط على الرابط التالي: http://goo.gl/bAx25U

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/KwsCKz

7- النظرية التَّامَّة: قرنٌ من العبقريات والصراع حول النظرية النسبية
The Perfect Theory: a Century of Geniuses and the Battle over General Relativity
تستحوذ المُعادلات اللاخطية التي توَصِّف نظرية النسبية العامة لأينشتاين على سمعةٍ بأنها صعبة عن جدارة، وبكونها محط اهتمام بين الفيزيائيين. لكن وبالنسبة للفيزيائيين النّظريين تبدو هذه المُعادلات رائعة الجمال، وفي هذا الكتاب الرائع يشرح المؤلف ببلاغةٍ لماذا ما تزال هذه المعادلات تُلهم وتُذهل الفيزيائيين باتساع مداها ونتائجها عن كيفية عمل الكون.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/2kAPO8
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/korWaB

8- مواد مُهمة: القصص الغريبة للمواد المدهشة التي شكَّلت العالم الذي صنعه الإنسان
Stuff Matters: the Strange Stories of the Marvellous Materials that Shape Our Man-made World
بالمُقارنة مع الفيزياء التي تدرس الأجسام الكبيرة جدًا (أي نظرية النّسبية) وتلك التي تدرس الأجسام الصغيرة جدًا (أي ميكانيك الكم) فإن فيزياء الأجسام التي تقع في الوسط بينهما، نادراً ما تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام العلمية الشائعة. ربما لأن الناشرين يعتقدون أن هذه المواد "العادية" لا تلفت انتباه القراء غير المُتخصصين. يُمزّق مؤلف الكتاب هذه الفكرة إلى قطعٍ صغيرة من (الورق) بسيفٍ من (الفولاذ) وهو يُعلِّق بالعادة مرآةً من (الزجاج) على جدار العجب من المواد التي نستعملها في حياتنا اليومية.

• للمزيد حول الكتاب: http://goo.gl/2UdLld
• لتحميل الكتاب: http://goo.gl/aNPHJd

9- أينشتاين والكم: البحث عن الفارس من بايرن
Einstein and the Quantum: the Quest of the Valiant Swabian
تجعل الكتابة المتألقة والفيزياء الواضحة وضوح البلَّور من الكتاب بارزاً من بين الرفوف المُزدحمة بالكتب المُخصصة لأشهر الفيزيائيين في العالم. وعلى خلاف الكثير من المؤلفين الذين يكتبون كتباً عن أينشتاين، فمؤلف هذا الكتاب ليس بمؤرخ أو متخصص بعلم الكون. فهو فيزيائي مُتخصص بفيزياء الحالة الصلبة، وأعمال أينشتاين التي تأسره هي تلك المتعلِّقة بالتّحريك الحراري (الترموديناميك) وسلوك الغازات الكمومية المثالية، أكثر من تلك التّجارب الفكرية عن حزم الضوء في القطارات. والقراءة حول هذا الجانب من أينشتاين هو متعةٌ حقيقيةٌ وغير متوقعة.

• للمزيد عن الكتاب: http://goo.gl/y3Hvqk

10- جزيرة النار: الحكاية المدهشة للبركان لاكي الذي أظلم أوربا القرن الثامن عشر
Island on Fire: the Extraordinary Story of Laki, the Volcano that Turned Eighteenth-century Europe Dark
عادةً ما يتحمَّس عُلماء البراكين لأي كتابٍ جديدٍ حولها، تماماً مثلما يتحمس الفيزيائيون لأي كتابٍ حول أينشتاين. لكن هذا الكتاب حاز على الحماسة القصوى. فهو يتناول ثَوَران البركان لاكي في أيسلندا عام 1783 وتأثيراته واسعة النطاق على مناخ الأرض. وعبر صفحات الكتاب، يمزج المؤلفان العلم الذي يحكي عن الصورة المُتكاملة للموضوع بما فيها تغيّرات المناخ التي تحصل حالياً، مع قصة حياة الكاهن وأحد أوائل علماء البراكين الذي وثَّق الآثار التدميرية التي خلَّفها ثوران البركان على أبرشيته. يُقدِّم لنا الكتاب تَذكِرةً جاءت في أوانها حول أهمية تحسين فهمنا لآليات عمل البراكين.

• للمزيد عن الكتاب: http://goo.gl/DxagLP

ترجمة: أحمد ميمون الشاذلي
مراجعة وتدقيق: ماريو رحال
تصميم الصورة: ماريو رحال

المصدر:
http://blog.physicsworld.com/2014/11/27/top-physics-books-for-2014


البوست المنقول منه
https://www.facebook.com/ThePhysicistsArabic/photos/a.198105126989872.49889.198101773656874/602956919838022/?type=1


هناك تعليق واحد: